اكتشاف قصور التيه التاريخية بالفيوم فى القرن 19


اكتشاف قصور التيه التاريخية بالفيوم فى القرن 19

اكتشف علماء الآثار بقايا “قصر التيه“، فى القرن التاسع عشر الميلادى على بعد 111 ميلا من هرم الهوارة فى محافظة الفيوم فى مصر، ووجدوا أبنية تحتوى على شبكة من الممرات والطرق الفرعية التى لا نهاية لها فى بعض حدائق الترويح، تسمَّى المتاهة.

4 قصور تيه تاريخية:

ويذكر بلنى الأكبر فى كتابه التاريخ الطبيعى، أن هناك 4 قصور تيه قديمة هيى: قصر التيه الكريتى،وقصر التيه المصرى، وقصر التيه اللمنى وقصر التيه الإيطالى.

أسطورة أرض التيه الإغريقية:

ويتضح أن المقصود بأرض التيه هى الأرض التى يتوه فيها السالك ولايكاد يعرف فيها طريقا، وذكرت الأسطورة الإغريقية أن مبنى التّيه هو مبنى ذو ممرات فرعية معقدة بناه ديدالوس للملك مينوس ملك كريت،  وأراد مينوس أن يجعل منها سجنًا للوحش المدعو المينوتور الذى كان يضطره للتضحية بـ 7 من العذارى، و7 من شباب أثينا لهذا الوحش كل عام.
ذهب ثيسوس ابن الملك الأثينى إلى تلك المتاهة وقتل الوحش  المينوتور، وتمكَّن من شق طريقه إلى الخارج خلال الممرات الفرعية الملتوية عن طريق خيوط تركها خلفه من كرة خيط كانت قد أعطتها له أربادني ابنة مينوس ليتركها أثرا خلفه فى طريقه إلى الداخل، ثم يتعقبها ويسير باتجاهها عند هَرَبه.
ويعتقد معظم العلماء أن كلمة متاهة كانت تعنى فى الإغريقية الفأس ذات الرأس المزدوج، و
قد اكتشف علماء الآثار قصرًا رhttp://hm647904.blogspot.com.eg/بما كان هو مكان المتاهة الكريتية فى المدينة الكريتية كنوسوس ويحتوى المكان على ممرات وطرق فرعية عديدة تشبه المتاهة الأسطورية؛ وعثر على فؤوس كثيرة ذات رؤوس مزدوجة فى القصر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حدائق بابل المعلقة

ما هي الارض التي لم تري الشمس الا مرة واحده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟