التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المدينة الفرعونية الغارقة بالاسكندرية


مدينة هيراكليون Heracleion تعتبر التؤام الأسطوري لجزيرة أطلانتس الغارقة Atlantic ... والتي يعتقد أن موقعها كان في المجيط الأطلسي غرب جبل طارق .
مدينة هيراكليون التجارية الفرعونية غرقت تحت سطح مياه البحر الأبيض المتوسط منذ 1200 سنة مضت . وكان بعض المؤرخين يظن أنها مجرد خرافة إلى أن تم إكتشافها بمحض الصدفة عام 2001م . وتم الإعلان عنها هذا العام بعد أن اكتملت أعمال الحفر وااتنقيب في الموقع وإستخراج العديد من الأثار الغارقة.





كنوز فرعونية غارقة، فيلم وثائقي 1/4

شاهد بالفيديو من هناكنوز فرعونيه غارقه؛فيلم وثائقي 1/4


 


المتحف الغارق أحد أبرو المعالم الأثرية بمدينة الاسكندرية المصرية ، فقد غمرت مياه البحر المتوسط المدينة الفرعونية والإغريقية فصارت في قاع الميناء الشرقي ، وينزل الغطاسون لمشاهدة الآثار الغارقة



مكتشف المدينة الدكتور فرانك قوديو عالم الآثار الذي جاء إلى منطقة خليج أبوقير بحثاً عن سفن فرنسية حربية غارقة تابعة لجيش نابليون بونابرت ؛ الذي لقي هزيمة عسكرية بحرية قاصمة في القرن الثامن عشر على يد الأسطول البريطاني. ولكن بدلاً من أن يعثر على سفن نابليون إذا به يعثر على مدينة هيراكليون الغارقة على مسافة من الشاطيء المصري.


تم العثور على 64 سفينة تجارية و700 مرساة حديدية (هلب) غارقة . مما يعتبر أكبر عدد من السفن الغارقة يتم العثور عليها في موقع واحد حتى اليوم . ومن ضمن الآثار التي تم العثور عليها كانت عملات نقدية ذهبية وفضية وبرونزية . وأوزان من البرونز والأحجار كانت تستخدم لتقدير نسب الضرائب والرسوم . وكان من أهم الآثار الأخرى التي تم العثور عليها الكثير من التماثيل بالإضافة إلى الأصنام التي كان يتقرب بها قدماء المصريين في العبادة.









تمثال حجري صغير على هيئة أبو الهول



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي الارض التي لم تري الشمس الا مرة واحده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حدائق بابل المعلقة

تاريخ مصر الفرعونية