مصر "" قناة السويس

 قناة السويس



تربط البحر الأبيض بخليج السويس، أحد ذراعي البحر الأحمر. تختصر المسافة بين الموانئ الأوروبية والأمريكية وبين موانئ جنوب آسيا وشرق أفريقيا والأوقيانوسا. طول القناة 184 كيلو مترًا، واتساعها في أضيق أجزائها 60 مترًا وغاطس السفن 16 مترًا.

تاريخ القناة

صور نادرة لحفر القناة



حفرت أول قناة تربط دلتا نهر النيل بالبحر الأحمر في القرن الثامن عشر ق.م. عن طريق وادي الطميلات والبحيرات المرة، عرفت باسم قناة سيزوستريس. في سنة 1854 ميلادية أقنع فرديناند دليسبس الدبلوماسي الفرنسي والى مصر سعيد باشا بمشروع القناة. وفي 1858 تكونت الشركة العالمية لقناة السويس، ومنحت امتياز شق القناة وتشغيلها لمدة 99 سنة تؤول بعدها إلى الحكومة المصرية التي كانت تمتلك 44% من أسهم الشركة وباعتها لبريطانيا في 1875.

فريدناند ديليسبس


   افتتحت القناة عام 1869. ونصت معاهدة القسطنطينية (1888) على حيادة القناة بحيث تكون مفتوحة لسفن جميع الدول. لكن بريطانيا حصلت في ظل معاهدة 1936 مع مصر على حق الدفاع عن القناة. ووضعت قواتها في منطقة القناة. وبعد قيام إسرائيل (1948) حظرت مصر مرور السفن في القناة من إسرائيل وإليها. وفي أكتوبر 1951 ألغت مصر معاهدة 1936، وهاجم الفدائيون المصريون القوات الإنجليزية في منطقة القناة. وفي 1954 وقعت مصر وبريطانيا اتفاقية الجلاء عن منطقة القناة. وتم ذلك الجلاء في يونيو 1956.


   في 26 يوليو 1956 أممت مصر شركة قناة السويس، فقامت بريطانيا وفرنسا وإسرائيل بالعدوان الثلاثى على مصر في أكتوبر واحتلت إسرائيل شبه جزيرة سيناء، وأغرقت مصر 40 سفينة في المجرى الملاحى للقناة وسدتها. وتحت ضغط دولي وخصوصًا من الولايات المتحدة انسحبت بريطانيا وفرنسا من المناطق التي احتلتها في منطقة القناة، وانسحبت إسرائيل من سيناء في مقابل  الحصول على حق مرور سفنها في خليج العقبة إلى مينائها (إيلات) على رأس الخليج بإشراف قوات من الأمم المتحدة. وفي مايو 1967 منع عبدالناصر رئيس مصر سفن إسرائيل من المرور في خليج العقبة وانسحبت القوات الدولية من هناك. وفي 5 يونيو هاجمت إسرائيل الأراضي المصرية والأردنية والسورية، فاحتلت سيناء. والقدس الشرقية والضفة الغربية لنهر الأردن وقطاع غزة، ومرتفعات الجولان السورية، وأغلقت قناة السويس بعد أن تم إغراق العديد من السفن في مجراها.

قناء السويس وقت الغروب


   وفي العاشر من رمضان 1393 هـ (6 أكتوبر 1973) قام الجيش المصري بهجوم مباغت على سيناء حيث عبر قناة السويس، أكبر حاجز مائى في تاريخ الحروب، وحطم تحصينات خط بارليف وحرر غربي سيناء. وتم بعد ذلك تحرير باقى شبه الجزيرة بالمفاوضات السلمية في مقابل اعتراف مصر بدولة إسرائيل. وفي يونيو 1975 أعيد افتتاح قناة السويس للملاحة الدولية.

نفق احمد حمدي


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حدائق بابل المعلقة

ما هي الارض التي لم تري الشمس الا مرة واحده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟